ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ
ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ

لعبة الحرب على غزة .. لعبة ألفيّة ..

لعبة الحرب على غزة .. لعبة ألفيّة ..

1 (134)

و الحرب على غزة تتحول من تراجيديا بقاء إلى دراما حياة أو موت !

* حرب غزة -2008 :
بقعة الزيت اللاهب أو معركة الفرقان ، حسب تسمية المقاومة الفلسطينية ، و كعادة أي حرب على غزة ، هدوء ما قبل العاصفة .. مسمى تهدئة و الغطاء مصري كعادته و خرق اسرائيلي يتلوه و من هنا تبدأ حكاية لن تنتهي ، هدنة يتلوها خرق بتلوها حرب و الغطاء مصري ، نتج حينها عن خرق الاتفاقية استشهاد ستة أعضاء من المقاومة الفلسطينية حماس ، وأسفرت عن استشهاد 1417 فلسطينياً على الأقل (من بينهم 926 مدنياً و412 طفلاً و111 امرأة) وإصابة 4336 آخرين، إلى جانب مقتل 10 جنود إسرائيلين و 3 مدنيين وإصابة 400 آخرين أغلبهم مدنيين اصيبوا بالهلع وليس اصابات جسديه حسب اعتراف الجيش الإسرائيلي لكن المقاومة اكدت انها قتلت قرابة 100 جندي خلال المعارك بغزة. وقد ازداد عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 1328 شهيداً والجرحى إلى 5450.بعد أن تم انتشال 114 جثة لشهداء منذ إعلان إسرائيل وقف إطلاق النار.

أعلنت الحكومة الإسرائيلية أن العملية “قد تستغرق وقتاً ولن تتوقف حتى تحقق أهدافها بإنهاء إطلاق الصواريخ من غزة على جنوب إسرائيل” ، فيما أعلنت حماس نيتها “متابعة القتال إلى أن توقف إسرائيل هجماتها وتنهي الحصار المفروض على القطاع”. و لو تابعت مسلسل الحرب لوجدت أنها الجملة ذاتها و الرد ذاته منذ ابتداء الحرب حتى انتهائها و ذات الخرق و ذات الطريقة ..

في الساعة التاسعة من ليل يوم 3 يناير 2009 بدأ الهجوم البري الموعود بأعداد كبيرة من الجنود الإسرائيليين. بدأ الاجتياح البري العسكري الإسرائيلي على القطاع، وذلك بقرار من المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر خلال جلسة سرية عقدها بمشاركة قوات من أسلحة المشاة والمدفعية والهندسة ووحدات خاصة. بوارج ودبابات ومدفعية شاركت الطيران في إغراق القطاع بالصواريخ والقذائف، ارتكب من خلالها الجيش الإسرائيلي مجازر إحداها في مسجد إبراهيم المقادمة أوقعت 16 قتيلا بينهم 4 أطفال و60 جريحاً، كما استدعى الجيش آلافاً من جنود الاحتياط للمشاركة في العملية معلناً أن الغزو سيستمر أياماً.
و كان للأسلحة المحرمة دوليا ما لها و ما عليها ! و بعد الانتهاء كان للموقف الفلسطيني و المصري وقفتان أما على الصعيد المصري فقام وزير الخارجية المصري السابق أحمد أبو الغيط بتحميل حماس المسؤولية كاملة و أنها المسؤول الأول و الأخير عن ما يحدث في غزة و ما سيحدث .. و رفضت حماس كليا التهدئة الدائمة و كانت من مطالب وقف النار ..

*حرب غزة – 2012 :
معركة عامود السحاب بالمسمى الإسرائيلي و عملية حجارة السجيل بحسب مسمى الفصائل الفلسطينية ، و بدأت رسميا بمقتل الجعبري أحد قادة حماس في القطاع و الذي ينسب له صاروخ J80  ، و كان أصحاب المواقف إيراني ، تركي ، مصري ، تونسي ، مغربي ، سعودي ، أمريكي ، كان الموقف الإيراني و التركي في صف المقاومة و إدانة العمليات الوحشية للعدو الإسرائيلي ، و مصر للمرة الأولى بقيادة رئيس الوزراء هشام قنديل في صف المقاومة كذلك ، الموقف التونسي و المغربي كانا فلسطينان عموما لا “مقاومية”على وجه التحديد و نُظمت عدة مسيرات تحت عنوان التحرير الفلسيطيني ، أما الموقف السعودي فلم يكن واضحا و لا محدد “حبيبنا اللزم السعودية ” مواقفها مشرفة دوما ! هي فقط طالبت بوقف الاعتداءات على القطاع دون أي حراك أو جلبة .. حقها حقها !
و الموقف الأوروبي و الأمريكي بلاااا شك مع الجانب الإسرائيلي و بأحقيتها الدفاع عن نفسها ، و لا أدري كيف بأحد بدأ الحرب يدافع عن نفسه و هو في صف الهجوم ، إسرائيل هجوم أم دفاع ؟ أم وجهان لعملة واحدة تمثل دور الظالم و المظلوم حسب ما تقتضيه الحاجة ..

أما عن الحرب النفسية و الإعلامية فهي ذاتها مع كل حرب و لكنها كل مرة مع تكثيف و تطوير أكبر و تغيير أساليب و حيونتها بصورة أكبر ، كاتصال هاتفي بتنبيه  لثواني أو دقائق معدودة لطائرات طنانة لإثارات و ضجة إعلامية لها و ما عليها ..

و انتهت كأي حرب غزاوية بهدنة .. و أسفرت عن  خسائر بشرية 154 قتيل ومئات الجرحى من الجانب الغزاوي وبضع القتلى في الجانب الإسرائيلي..

*حرب غزة الأخيرة – 2014 :
عملية الجرف الصامد بحسب المسمى الإسرائيلي ، و العصف المأكول برد عمليات المقاومة و ردت حركة الجهاد الإسلامي بالبنيان المرصوص ، بدأت على يدي شهيد الفجر محمد أبو خضير من مخيم شعفاط و تصعّت باعتقالات و دهس إسرائيلي لعمال في حيفا و بدأ القصف المتبادل من جانب اسرائيل و المقاومة ..
كانت الحرب ذات الخسائر الأكبر على الصعيد البشري و المادي و النفسي و الأشرس و الأوحش من حيث الأسلحة و الوسائل و الأسلحة الممنوعة كان لها جبروتها ، و لكن تحركات المقاومة كانت الأقوى كذلك من فترة ، التجهيزات و الإعداد و المراوغة و التصيّد ، أما بالنسبة لردود الفعل فكانت كبيرة هذه المرة و عالمية و غالبيتها في صف المقاومة عدا الوقفة الأمريكية كعادتها تظهر وقوفا إنسانيا خلفه وقفة إسرائيلية بحتة و أسفرت عن آلاف القتلى و الجرحي في الصفين و خسائر مادية كبيرة في الصف الإسرائيلي ، آخر موقف لها أنها أعلنت عن هدنة و تهدئة باتفاقيات و شروط المقاومة ، و برأيي أظنها و أعتبرها إحدى وسائل العدو المقيتة و الخادعة لتحريك قادة المقاومة و تحديد أماكنهم فاغتيالهم ، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة قادة من المقاومة الفلسطينية حماس محمد أبو شمالة و محمد برهوم و رائد العطار .

– أبو شمالة :كان من مؤسسي كتائب القسام في رفح شارك في ترتيب صفوف الانتفاضة و كان من مشاركي العمليات الكبرى مثل براكين الغضب و الوهم المتبدد و من أبرز قادة معارك الفرقان و العصف المأكول .

– رائد العطار : رفيق درب محمد أبو شمالة ، شارك في ملاحقة العملاء في الانتفاضة الأولى و في تطوير صف الانتفاضة الثانية و كان له دور كبير في العمليات و المعارك التي أحيتها المقاومة .

– من أوائل المطاردين من قبل العدو في صف المجاهدين و خرج أكثر من مرة من البلاد سرا و عاد ليلتحق بركب الجهاد ..

و كأن التهدئة خرقت و الاتفاق لغي ليلحقوا بركب الشهادة ، فكانت من نصيبهم ..
و استشهاد زوجة و ابن القائد محمد ضيف بعد الدقيقة التي خرج فيها من المنزل بأنباء عن وجوده فيه !

و هي لعبة بدايتها واحدة و نهايتها ما كتبت بعد ، تبدأ بتهدئة أو هدنة ، تَصعّد بخرق لها ، و بالثلث الأخير منها لا حياة في الحياة .. و النهاية ؟
أستكون حرب 2014 هي النسخة الأخيرة من اللعبة ؟ أم ستبدأ حرب جديدة بنهاية و بداية أخرى أو ربما بنفس النهاية و البداية أو حتى أولى بها أن تكون اللانهاية ! ..

هي لعبة و نحن جنودها و نحن خط الدفاع و الهجوم و القتلى و الجرحى و الأسرى و حتى المفاوضون ..
و نحن سنكتب بدايتها أو نهايتها ..
هي لعبة كان لها ما لها و كان لها ما عليها .. و ذاك ملخص الحرب و يبقى للقارئ إشكالية ترتيبها بعقله و تحليلها و ربطها ..

هي حرب ، ألفيّة .. فمتى ستكتب لها مليونيّة ؟

عن فرح اللوزي

شاهد أيضاً

ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ

تعويذة منمقة صقلوها فألصقوها

مهيئون نحن دوماً على وضعية التمني، نحاكي أحلاماً كثر ولكنّ أقل القليل منها يصيّر إلى …

ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ

عن سليمان الحلبي

يالها من صدفة أن يُولد في كنف التاجر الحلبيّ محمد أمين، فالظروف تخبره في العام …

شاركنا تعليقك =)

%d مدونون معجبون بهذه: