ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ
ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ

هِمة لِلقَمة

لطالما حاولنا ان نتحدث عن رفعة الأُمة ، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل ، لإننا لم نجد الطريق الصحيح في رِفعة الأمة أو ربما تغاضينا عنه ، الرفعة الحقيقة تكون في تطوير اسلوب التعليم ، ماذا لو وجّهنا أنظارنا نحو التعليم في اليابان وكيف كان اساساَ لرفعتهم .

التعليم الياباني أساسه “القيادة والإعتماد على الذات “
-كيف القيادة والاعتماد على الذات ؟!
“فالأطفال يديرون شؤون فصولهم الى حد تنظيف الحمامات الخاصة بالمدرسة ، لقد آلوا على أنفسهم أن يستفيدوا من كل شيء يتعلمونه ويجعلون منه نبراساَ لهم في حياتهم وسلوكهم “. إن التعليم الياباني لا يتمثل في تخريج أطفال بارعين واذكياء بقدر ماهو الإهتمام بتخريج اطفال جيدين ومسؤولين ومنظمين .
وأن اساس البناء العقلي هو -تنظيم الوقت- {هناك} في مدارس اليابان ﻻ يعرفون عامل للنظافة. يَهِبون جزء من وقتهم لتنظيف الفصول يقسم فيها الطﻻب الى مجموعات ولكل مجموعة قائد يتم تغييره بشكل دوري مما يعزز العمل الجماعي .

لنذهب إلى الإقتصاد الياباني نجد أن مديري الشركات الخاصة والحكومية يقومون بتنظيف أحذية الموظفين الجدد كنوع من رياضة كسر التعالي والغرور مما يزيد الإنتاج ويقوي من روح الفريق الواحد، وكي نربط التعليم بالعمل علينا أن نتعمق بحياة هؤلاء المدراء سنجدهم قد مروا في إحدى مدارس اليابان المنظمة والراقية .
في اليابان يكون الإحترام متبادل بين المعلم والطالب ، في اليابان ثقافة الإستهزاء الهادمة ملغية ، هناك من لديه فكرة يقوم بطرحها لمعلمه حتى يساعده في تنميتها 

بفضـــــل التعـــــــاون أرســـــــت أمــــــــم

صـــــروحا مــــــــن المجـــــد فــــــوق القمــــــم

حسام طنينة !

31-1-2015

عن حُسام طنينّة

شاهد أيضاً

ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ

تعويذة منمقة صقلوها فألصقوها

مهيئون نحن دوماً على وضعية التمني، نحاكي أحلاماً كثر ولكنّ أقل القليل منها يصيّر إلى …

ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ

عن سليمان الحلبي

يالها من صدفة أن يُولد في كنف التاجر الحلبيّ محمد أمين، فالظروف تخبره في العام …

شاركنا تعليقك =)

%d مدونون معجبون بهذه: