ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ
ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ

شتات متّفق عليه .. !!

في هذا العالم الواسع ضاق على البعض الكثير من المفاهيم فأصبحوا يضيّقون كل ما هو واسع ,, مفاهيم تحمل في طيّاتها مناهج راحة وسعادة , باتت في حاضرنا ما هي إلاّ كلمات تُقال حتى دون أن تُفهم أو تُعطى حقّها في بعض الأحيان ,,,

أضعنا الأساس وأصبحنا نبحث عن ما هو دون ذلك ,, حياتنا باتت ما هي إلا روتين لا بد منه , نبحث عن كل ما هو جديد وحديث حتى وإن كان على حساب طريقتنا في العيش , عاداتنا , وهويتنا الإسلامية التي تمثّل عزّتنا ورفعة شأننا بين أمم خلق الله ولكن للأسف ضاق هذا المفهوم الواسع فأصبح لا يُذكر إلا في الندوات الدينية ومؤتمرات الفقه الإسلامي !

أعزنا الله بها وبغينا العزة بغيرها فأذلّنا الله ,, بالتأكيد سيكون هذا حال الامة للاسف ولا يُتوقع غير ذلك .. لانه لا شك عندما تسلك الطريق الخاطئ لاتتوقع ابداً ان تصل لنهاية صحيحة وصائبة ,,

كما أني لا أرى ان الحال يختلف كثيراً عن ايام الجاهلية , لقد كانوا يعبدون الأصنام اما الآن فهم عُبّاد للسلع التي أصبحنا خدمٌ لها بدل ان تخدمنا هي ! فنحن في عصر ” الكولا لولا ” كما ذكرت رواية الواح و دُسُر ..

طعامنا ليس طعامنا , ثيابنا ليست ثيابنا , عاداتنا وتفكيرنا ليسوا هُما .. حتى منهج حياتنا أصبح خياراً ثانياً فعندما يضيق على البعض الطريق يذهبون لكتب إرشادات من بعض كتّاب الغرب كـ ” ستيفن آر كوفي ” ورفاقه , وغاب عن أذهانهم قوله تعالى الذي يختصر كل كتب الإرشاد البشري وكل تعليمات الروايات الغير مفهومة احياناً , فقد اختصر عز وجل ذلك بقوله تعالى: (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى* وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا ) صدق الله العظيم .. هما طريقان لا ثالث لهما .

أصبحا كالغرباء ,, كالمشتّتين عن بعضنا بعضاً أو حتى عن أنفسنا ذاتها ,, كلٌ منّا في معزل عن الآخر تفكير مختلف تماماً , اهداف وغايات لا تتشابه بتاتاً ماذا لدينا كأمّة الآن ؟؟ سوى شتات فكري , اقتصادي وانساني , اتفقنا جميعاً عليه دون أي وعي منا , فطريق اللحاق بأمم الكولا لولا لا يزال يسيطر علينا !!

ولكن وكما قال صلوات ربي وسلامه عليه بان الخير في وفي أمتي إلى يوم الدين .. وان هناك أُناس منا ما زالوا محافظين على هذه الهوية ولكن أملنا أن نعود أمة قوية لها عزّتها وهيبتها وأبناءها .

عن رهام نايف

يا فانخاً على القمر لتطفئ نوره ... خارت قواك ولا يدري ما بك القمر !

شاهد أيضاً

ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ

تعويذة منمقة صقلوها فألصقوها

مهيئون نحن دوماً على وضعية التمني، نحاكي أحلاماً كثر ولكنّ أقل القليل منها يصيّر إلى …

ريشة | مُجتمع الأدب العربيّ

عن سليمان الحلبي

يالها من صدفة أن يُولد في كنف التاجر الحلبيّ محمد أمين، فالظروف تخبره في العام …

شاركنا تعليقك =)

%d مدونون معجبون بهذه: